ما هو لواء جولاني في الجيش الإسرائيلي؟

لواء جولاني هو أحد أقدم الألوية في الجيش الإسرائيلي، إذ سبق تأسيسه تأسيس الكيان الصهيوني نفسه.

لواء جولاني
أحد جنود الكتيبة ١٣ من لواء جولاني خلال تدريب في الجولان السوري المحتل، الصورة بعدسة: الرقيب (احتياط) عبير سلطان، صورة Public domain، Israeli Defence Forces Spokesperson's Unit.

إذ أعلن ديفيد بن جوريون تأسيس في ١٤ مايو عام ١٩٤٨، في حين أن لواء جولاني قد تأسس رسميا في ٢٢ فبراير ١٩٤٨، أي قبل نحو ثلاثة أشهر فقط من قيام الكيان.

بذلك الشكل فإن هذا اللواء -وهو لواء مشاة في الأساس، ويصنفه البعض بأنه أول لواء قتالي في تاريخ الجيش الإسرائيلي- قد بدأ أصلا كجزء من العصابات الصهيونية المسلحة التي تشكلت قبل الإعلان الرسمي لقيام إسرائيل لتكون جاهزة للقتال في الحرب المرتقبة ضد العرب.

ما هو لواء جولاني؟:

عندما نعود إلي تاريخ تأسيسه، فقد سبقه لواء كان يعرف باسم (لواء ليفانوني) ينتشر في تلك الفترة على الحدود بين فلسطين ولبنان.

صدرت الأوامر وقتها بتقسيم هذا اللواء إلي لواءين أصغر حجما من بينهما (لواء جولاني).

بهذا التاريخ تمركز اللواء المشكل حديثا في وديان وتلال الجليل السفلي شمال فلسطين.

وإذا ما نظرنا إلى تشكيله وقتها سنتأكد مما سبق وقلناه عن طبيعته (كعصابة) في يوم تأسيسه، إذ تكون أساسا من أعضاء من عصابة الهاجاناه، وسكان المستوطنات الإسرائيلية في تلك المنطقة، ومعهم مقاتلين جاءوا من مناطق أخرى.

  • المقر: معسكر شراغا.
  • الشعار: اللواء رقم ١.
  • قائد اللواء الحالي: يائير بالاي.

بناء على المكان الذي بدأت منه قصة هذا اللواء، سينظر إلى (جولاني) تقليديا باعتباره تابعا للقيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، وكأحد مكونات الفرقة ٣٦ منه.

في الوقت الحالي، يعتبر جولاني أحد خمسة ألوية مشاة في الجيش الإسرائيلي، الأربعة الباقيين هم ألوية: (المظليين، ناحال، جفعاتي، كفير).

كتائب لواء جولاني:

عند تأسيسه كان لواء جولاني لا يتكون إلا من كتيبتين فحسب هما الكتيبتين ١٢ و ١٣ واللتان لا تزالان حتى وقتنا الحالي جزءا من تشكيله.

بمرور الوقت تم استحداث كتيبتين إضافيتين، كما تم نقل تبعية الكتيبة ٥١ من اللواء جفعاتي إليه، ليصبح تكوينه الحالي هو خمس كتائب.

شعار لواء جولاني:

ما معني غولاني؟.
شجرة زيتون خضراء على خلفية صفراء، هذا هو شعار لواء جولاني الإسرائيلي، public domain، Haganah/Israel Defense Forces.

في زيهم الرسمي، يرتدي جنود لواء جولاني قبعات بنية اللون كإشارة رمزية إلي ما يعتبرونه ارتباطهم بالأرض.

كما يضعون على ملابسهم شارات مربعة تحمل بداخلها شعار اللواء وهو عبارة عن شجرة زيتون خضراء على خلفية صفراء.

فيما يرتدي الجنود أحذية المشاة التقليدية ذات اللون الأسود.

تاريخ لواء جولاني:

يعد لواء جولاني أحد أكثر ألوية الجيش الإسرائيلي من حيث الحصول على التكريمات والأوسمة.

إذ خاض هذا اللواء الكثير من معارك إسرائيل مثل:

حرب النكبة ١٩٤٨:

خاض لواء جولاني في تلك الحرب معارك في المنطقة المقام عليها مستوطنة (مشمار هعيمق) حيث حققوا انتصارا على قوات جيش الإنقاذ بقيادة (فوزي القاوقجي) في أبريل ١٩٤٨، أي قبل إعلان الحرب رسميا.

كذلك شارك اللواء في معارك في طبريا، مجدال، زيماح، وروش بينا، والأخيرة تتواجد حاليا على شكل قرية صهيونية.

كانت مهمة اللواء الأساسية في تلك الحرب هي الدفاع عن التواجد الصهيوني في تلك المنطقة وخصوصا المستوطنات الإسرائيلية فيها.

لواء جولاني
مجموعة من جنود لواء يفتاح الإسرائيلي بعد فشل هجومهم على مدينة صفد .. سيمر بعض الوقت حتى ينجح لواء جولاني فيما فشل فيه هؤلاء، Unknown author، public domain.

لكن لواء جولاني لم يكتفي بالدفاع، بل شارك في عدد من الانتصارات التي حققوها مثل ما حدث في (معركة صفد) التي كانت جزءا من عملية أكبر شنها الجيش الإسرائيلي عرفت باسم (عملية يفتاح).

كان الهدف الإسرائيلي من وراء تلك العملية التي جرت في أبريل ١٩٤٨ هو ضم مناطق جديدة وخصوصا في الجليل الشرقي قبل نهاية الانتداب البريطاني في فلسطين.

كما أستولي اللواء على مدينة (بيت شآن) التاريخية والمناطق المحيطة بها.

بشكل عام اشترك لواء جولاني في حرب العام ١٩٤٨ في معارك ضد قوات من جيوش أكثر من دولة عربية هي سوريا والأردن والعراق ولبنان.

العدوان الثلاثي على مصر ١٩٥٦:

في العام ١٩٥٦، تم الدفع بلواء جولاني وتحريكه من الشمال إلى الجنوب للاشتراك في الهجوم الإسرائيلي على مصر كجزء من العدوان الثلاثي ((يمكنكم قراءة تقريرنا عن تلك الحرب: قصة العدوان الثلاثي أو أزمة السويس ١٩٥٦.. عندما حاربت مصر ضد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل)).

حيث كان دوره في الحرب المسماة في إسرائيل (حملة سيناء) هو السيطرة على منطقة رفح والسماح بمرور القوات المدرعة إلى سيناء.
كما شارك في عملية مطار عنتيبي في أوغندا عام ١٩٧٦، ويمكنكم الاطلاع على تقريرنا عنها من خلال هذا الرابط: (الاغارة الإسرائيلية علي مطار عنتيبي في أوغندا.. عملية الدم من أجل الزوفا).

الحرب على قطاع غزة:

في الهجوم الذي شنته كتائب القسام صبيحة السابع من أكتوبر عام ٢٠٢٣، والذي عرف فيما بعد باسم (طوفان الأقصى)، تكبد لواء جولاني خسائر كبيرة بمقتل ٧٠ من أفراده من مختلف الرتب العسكرية.

منذ ذلك التاريخ كان هذا اللواء بالتحديد من بين أكثر ألوية الجيش الإسرائيلي اشتباكا مع قوات القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

ليست تلك هي المرة الأولى التي يقاتل فيها لواء غولاني في الحروب الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة.

في حرب العام ٢٠١٤، إصيب قائد اللواء العقيد غسان عليان خلال القتال مع أفراد حركة حماس.

---مصادر:

القانون في الخليج
القانون في الخليج
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات