لماذا تسخن الجدران الجانبية للثلاجة .. وهل تعد مشكلة يجب حلها؟

تضع يدك بالصدفة على الجدار الجانبي للثلاجة، تشعر بسخونته، وهنا يبدأ حبل أفكارك، من أين تأتي تلك الحرارة؟.. هل يعد ذلك الأمر مشكلة؟.. وكيف يمكنني حلها؟.

أسباب سخونة جوانب الثلاجة:

أسباب سخونة جوانب الثلاجة وخطورتها
لماذا تسخن الجدران الجانبية للثلاجة؟، صورة من picryl، pixabay.

بينما يبدو الأمر مقلقا خصوصا إذا ظهر في ثلاجتك الجديدة، ففي الواقع، لا داعي للقلق، فهذا الأمر طبيعي جدا، وله أسبابه التي تدل على أن ثلاجتك تعمل وبشكل جيد.

  • السبب الأول: أن الثلاجة تنتج أصلا حرارة خلال عملها من أجل تبريد الأطعمة والمشروبات بداخلها، كما أنها تمتص حرارة سواء من داخل حجرة التبريد أو حجرة الفريزر، وتتحول هذه الحرارة إلى غاز عالي الضغط وعالي الحرارة في الوقت نفسه.

ومن أجل توزيع هذا الغاز عالي الحرارة، تقوم شركات تصنيع الثلاجات بتركيب أنابيب تتمدد بداخلها الحرارة من أجل تبديدها، هذا هو السبب الذي يجعلك تشعر بالحرارة على جانبي الثلاجة.

  • السبب الثاني: عند تشغيل الضاغط أو الكباس الخاص بالثلاجة، فإنه وبدوره تنتج عنه حرارة، وتزيد بشكل طبيعي في فصل الصيف.

هذه الحرارة تنتقل منه إلي جانبي الثلاجة ثم مقدمتها عبر أنابيب تمدد الحرارة.

هل تتذكرون موديلات الثلاجات القديمة، حيث كانت تلك الشبكة من الأنابيب التي تتمدد فيها الحرارة الناتجة عن تشغيل الثلاجة موجودة دوما في ظهر الثلاجة.. ربما البعض يتذكر أنه أحرق نفسه عندما لمسها ذات يوم وهو طفل.

كل ما حدث أن الشركات وضعت تلك الأنابيب داخل التصميم منه الداخلي للثلاجات الحديثة.

لكن لماذا فعلت الشركات هذا الأمر؟ .. هل لمجرد جعل التصميم أكثر جمالية؟.

أسباب سخونة جوانب الثلاجة
بينما تقع أنابيب تمدد الحرارة داخل جانبي الثلاجة، فإن العزل يمنعها من الدخول إلي الداخل والتأثير على التبريد، صورة من free images live، CC BY 3.0.

لقد تقدمت تكنولوجيا العزل خلال السنوات الأخيرة، وأصبح من الممكن وضع هذه الأنابيب داخل بدن الثلاجة وفي حين يتم السماح لحرارتها بالخروج، فإنها تعزل تماما عن داخل الثلاجة ولن تتأثر بها عملية التبريد.

ربما تكون كل تلك الأشياء جزء من الأمر.

لكن السبب الأهم هنا هو أن منطقة (الفريزر) في الثلاجات الحديثة أصبحت أكثر قدرة بكثير على الوصول لدرجات حرارة شديدة الانخفاض قد تصل إلى -18.

نتيجة لذلك، فإن أي بخار ماء سيتجمع عند باب الفريزر ما يجعل عملية فتحه أو غلقة صعبة للغاية، وربما غير ممكنة، كما قد يتسبب في تمزيق الجزء البلاستيك المثبت في باب الفريزر (يطلق عليه الكاوتش أو الجوان) عند منطقة الباب والذي يساعد على إحكام غلقه.

لذا كان الحل هو مد جزء من الأنابيب التي تتمدد فيها الحرارة إلي جانب الفريزر -وهذا ما يفسر أنك غالبا تجد ارتفاع درجة حرارة جانبي الثلاجة في تلك المنطقة بالتحديد- حتى لا يحدث تجمد أو تثلج عند باب الفريزر، ما يضمن سهولة فتحه وغلقه.

وقد يقول البعض هنا أن ثلاجته بها الأنابيب الخلفية، وبالرغم من ذلك فإن درجة حرارتها مرتفعة عند الجانبين، وهذا أيضا أمر طبيعي.

في هذه الموديلات، قامت بعض الشركات بمد جزء من الأنابيب كذلك في داخل الجسم حتى مع بقاء الشبكة الرئيسية في ظهر الثلاجة، فيما قامت شركات أخرى بوضع سخان كهربائي يسمي (سخان الجدار الخاص).

كل هذا يجعل ارتفاع حرارة جوانب الثلاجة علامة على كفاءة عمل موتور الثلاجة وكذلك نظام توزيع الحرارة فيها.

لكن ماذا يحدث إذا كانت درجة حرارة جانبي الثلاجة شديدة الارتفاع بشكل لا يطاق لمسها، ولاحظتم في الوقت نفسه أن تبريد الثلاجة أصبح ضعيفا.

هل هناك طريقة للتعامل مع سخونة جانبي الثلاجة؟:

كيف تخفض درجة حرارة جانبي الثلاجة؟.
ربما تكون هذه الصورة مثال جيد لمن يفضلون الشكل الجمالي على وضع الثلاجة بشكل صحيح، تبدو هذه الثلاجة بمنظر جميل ولكنها محاطة من جميع الجوانب بأقل من المسافات المطلوبة من الشركات المصنعة، ما يرفع من درجة حرارتها بسبب عدم ترك مساحة تسمح بتفريغ الحرارة، ويؤثر بالتبعية على التبريد، صورة من Jonathan Borba، via pexels.

ربما يكون من المفيد هنا أن نذكر بعض النصائح والارشادات التي تفيدكم في تشغيل الثلاجات بكفاءة بشكل عام والتعامل مع مسألة درجة حرارتها بشكل خاص.

إذا وجدتم إنخفاض في كفاءة التبريد مصحوبا بارتفاع كبير في درجة حرارة جانبي الثلاجة، يرجي اتباع التعليمات التالية:

((ملحوظة: قواعد المسافات هذه تسري على جميع أنواع الثلاجات حتى تلك التي وضعت الشركة شبكة أنابيب تمديد الحرارة داخل جسم الثلاجة)).

  1. من المهم أن يكون الجزء الخلفي على بعد من 5 : 10 سم عن الحائط، لأن هذا يسمح بمرور الهواء وتقليل درجة الحرارة، وكلما زادت المسافة كلما كان ذلك أفضل.
  2. أن يكون هناك مساحة خالية لا تقل عن 5 سم من جوانب الثلاجة وبين أقرب شيء لها.
  3. يجب أن يبتعد سقف الثلاجة بما لا يقل عن 2,5 سم من السقف أو أي شيء فوقها.
  4. أن لا يتم وضع الثلاجة في مكان تصل إليه أشعة الشمس.
  5. لا تقوم بتغطية الثلاجة.
  6. لا تضع أي أجهزة تصدر منها حرارة بجانب الثلاجة وبالطبع المثال الأبرز داخل المطابخ هو البوتوجازات والأفران.
  7. احرص على عدم فتح باب الثلاجة بشكل متكرر أو لمدة طويلة، لأن هذا يؤثر على درجة حرارة الداخل، ويجعل الضاغط أو الكباس يبذل مجهود أكبر للعودة إلي الدرجة الطبيعية، ما ينتج عنه المزيد من الحرارة.
  8. توصي بعض الشركات مثل (سامسونج) بضبط أجهزة الثلاجات التي تصنعها عند 7 درجات مئوية في الصيف، وذلك للتماشي مع ارتفاع درجة الحرارة خلال ذلك الفصل، لأن ضبط درجة الحرارة داخل الثلاجة على درجات أقل كثيرا من محيطها الخارجي يجعلها تبذل المزيد من الطاقة للوصول إليها، وبالتبعية ينتج عنها المزيد من الحرارة.

جدول درجة حرارة جانبي الثلاجة:

  • إذا كان درجة حرارة المطبخ 25 درجة مئوية والتبريد يعمل بشكل جيد: ستكون درجة حرارة جانبي الثلاجة 40 درجة مئوية، وهذا وضع طبيعي للغاية.
  • إذا كانت درجة حرارة المطبخ 25 درجة مئوية ويتم تشغيل الثلاجة لأول مرة: ستصل درجة حرارة جانبي الثلاجة إلى 50 درجة مئوية.
  • إذا كانت درجة حرارة المطبخ 35 درجة مئوية أو أعلى: تصل درجة حرارة جانبي الثلاجة إلى مابين 60 : 65 درجة مئوية، وهذا ما يفسر ملاحظتنا ارتفاع درجة حرارة جانبي الثلاجة أكثر في فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة، وتحتاج الثلاجة إلي مزيد من الجهد للحفاظ على البرودة في الداخل، فقط يرجي الإنتباه إلي أن استمرار وضع اليد عليها عند هذه الدرجة قد يؤذي الجلد.

--- المصادر:

المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات