بهذه الطريقة يمكنك تنظيف الأواني المصنوعة من الحديد الزهر

هناك العديد من الخرافات حول الأواني والطاسات المصنوعة من حديد الزهر.

أواني مصنوعة من الحديد الزهر
أواني مصنوعة من الحديد الزهر، Jango0526، via pixabay.

لعل من أبرزها من يقول لك لا تستخدم الصابون أبدًا لغسل مقلاة مصنوعة من الحديد الزهر.

في هذا التقرير نقدم لكم كل الطرق الغير صحيحة لغسل أواني الطعام المصنوعة من الحديد الزهر حتى تجتنبوها .. كما نوضح هل يمكن غسيلها بالصابون ام لا؟.

وهذا ينطبق على كل أدوات طهي الطعام المصنوعة من الحديد الزهر سواء كانت مقلاة عادية أو مقلاة شواء أو الأواني (تسمي كذلك الفرن الهولندي)، أو أي قطعة طهي طعام أخرى صنعت من نفس المادة.

لماذا يحب الناس أواني حديد الزهر؟:

قبل الحديث عن طريقة غسيلها .. لعل قد يسأل أحدهم، لماذا نشتري أواني الحديد الزهر ونفكر في طرق غسيلها .. فلنشتري أي أواني مصنوعة من مواد أخرى ونريح بالنا من كل ذلك.

لكن من استعمل أواني الطعام المصنوعة من حديد الزهر يعرفون قيمتها جيدا .. إنها أفضل شئ بالنسبة لكثيرون ممن يريدون طهي الأرز بشكل ممتاز على سبيل المثال.

كذلك، فإن ما يميز مقلاة حديد الزهر هو المسام الخشنة قليلا على سطحها، والتي تتفوق على المقالي المصنوعة من الاستنل ستيل أو الاواني الغير قابلة للالتصاق مثل أواني تيفال على سبيل المثال.

هذه المسام تمتص الزيت ومع ارتفاع درجة الحرارة تحوله إلى حالة صلبة تقريبا وتجعله يشكل طبقة لامعة لا يلتصق بها الطعام وتطهيه بشكل أفضل.

هذا ما يجعلها مثالية في الشوي والتحمير والقلي خصوصا للحوم البقر أو الدواجن أو المأكولات البحرية.

تشتهر ماركة فالكيرك الاسكتلندية في مجال أواني الطعام المصنوعة من الحديد الزهر
تشتهر ماركة فالكيرك الاسكتلندية في مجال أواني الطعام المصنوعة من الحديد الزهر، Steven Groves، CC BY 2.0 DEED، via Flickr.

علاوة على ذلك، فإنها ممتازة في إعداد الطعام الذي يستغرق وقتا طويلا في طهيه على النار.

باختصار إذا لم تستعملها من قبل في إعداد الطعام فسيكون سؤالك منطقيا .. لماذا هذه الضجة؟ .. فقط عندما تجربها ستعرف أنها تستحق ذلك، ومهمتنا اليوم أن نجعل مسألة تنظيفها سهلة جدا.

طرق غير صحيحة لغسل مقلاة الحديد الزهر:

تنتشر عبر الإنترنت العديد من الطرق لتنظيف مقلاة الحديد الزهر، أقل وصف لها أنها غير عملية.

وجدنا من يقول أنها تنظف فقط بغلي الماء فيها بعد استخدامها، وهناك من شطح خياله لينصح بدفنها في الرمال.

أيضا لا يجب أبدا استخدام غسالة الأطباق في هذه المهمة، أو نقعها في الماء لبعض الوقت، هاتين الطريقتين بالتحديد هما (وصفة لإصابة الحديد الزهر بالصدأ).

هل يمكن غسل مقلاة الحديد الزهر بالصابون؟:

السبب وراء تحريم الكثيرون غسل الحديد الزهر بالصابون هو أن الصابون سابقا يصنع فقط من (الغسول القلوي)،

ببساطة هذه النوعية من الصابون لا يمكن غسل مقلاة الحديد الزهر بها، لأنه وفي ظرف دقائق قد يتسبب في حدوث صدأ للمقلاة حتى ولو استخدمتي كمية قليلة للغاية من هذا الصابون.

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل أواني الحديد الزهر؟:

يجب أن تأتي معظم قوة تنظيف المقلاة المصنوعة من الحديد الزهر من استخدام الماء الساخن وفرشاة التنظيف يفضل جدا أن تكون مصنوعة من النايلون.

منظف شركة Culina مخصص للأواني المصنوعة من الحديد الزهر.

بخلاف استخدام الماء في عملية الغسيل نفسها، ينصح البعض بوضع القليل من الماء في أواني الطبخ المصنوعة من الحديد الزهر وتركه يغلي بداخلها من 3 : 5 دقائق للتخلص من أي بقايا طعام عنيدة أو ملتصقة.

هناك من يستغني عن ذلك بأن يقوم بغسلها فور انتهاءه من إعداد الطعام، وذلك لأن الطعام العالق يصبح أكثر صلابة بمرور الوقت.. لذا هم يسهلون على أنفسهم عملية التنظيف فورا.

ثم تقومين باستخدام صابون التنظيف الذي يتناسب مع الحديد الزهر، وهي أنواع تكون خالية من الكبريتات والفوسفات والبارابين والمواد البتروكيماوية.

لذا ابحثي عن صابون طبيعي 100% يتكون من زيوت نباتية.

هذا يضمن لكي نظافة تامة، وإزالة أي بواقي طعام أو شحوم من المقلاة، وبذلك ننتقل إلى الخطوة النهائية للتنظيف وهي وضعها بشكل فوري على نار هادئة حتى تجف تماما.

هذه الخطوة الأخيرة تجعل المقلاة لامعة، وفي نفس الوقت تضمن لكي أنه عند استخدامها في المرة القادمة ستتشرب مسامها الزيت وتكون الطبقة التي تحدثنا عن كونها الميزة التنافسية لأواني الطعام من الحديد الزهر.

القانون في الخليج
القانون في الخليج
المعرفة للدراسات الإستراتيجية والسياسية، هي محاولة عربية جادة لتقديم أهم الأخبار العربية والعالمية مع التركيز علي تحليل مدلولاتها، لكي يقرأ العرب ويفهمون ويدركون. نمتلك في المعرفة للدراسات عددا من أفضل الكتاب العرب في عديد من التخصصات، لنقدم لكم محتوى حصري وفريد من نوعه. facebook twitter
تعليقات